أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتديات ماسه سير�? لخدمات الاستضا�?ة والدعم ال�?نى، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .







06-16-2012 11:23 مساء
masaserv
مدير المنتدي
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 05-14-2012
رقم العضوية : 2
المشاركات : 711
الجنس : ذكر
الدعوات : 12
قوة السمعة : 183
موقعي : زيارة موقعي
 offline 
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً ،، يسعدنا ويشر?نا ان تكون بينا،،


لمشاهدة الروابط يلزمك التسجيل "لن يأخذ من وقت 3 دقائق"



تهيئة محركات البحث هى علم و ?ن تهيئة و تعديل كا?ة عناصر موقعك سواء كانت الداخلية او الخارجية وذلك بهد? تحقيق ا?ضل ترتيب لموقعك ?ى نتائج محرك بحث ما، بالتاكيد انك الان ترغب ?ى القيام بجميع الخطوات المطلوبة بعد التعري? البسيط السابق ، لكن دعنى اوضح لك امرا هاما وهو ان تهيئة محركات البحث بدون خطة يعد خطا قاتلا.


واذا كان التعبير السابق شديد اللهجة الا انه كذلك، لانك ببساطة لن ترى نتيجة الاعمال والتغييرات التى طبقتها ?ى موقعك على ال?ور بل يكون بعدها بعدة اشهر وهذا هو الغالب، وبالتالى ?عدم وجود خطة قد يعنى التشتت بين العديد من الاساليب المستخدمة ومن جهة اخرى عدم القدرة على تحديد اى اسلوب يعطى نتائج ا?ضل وبالتالى التركيز عليه مستقبليا، بالاضا?ة الى ضياع المجهود والوقت بدون طائل ?ى حالة عدم تحقق نتائج.

الامر لايتوق? عند هذا الحد، ?لا يعنى قيامك بكا?ة الخطوات المطلوب انجازها لتحقيق اهدا? خطة السيو ان مهمتك قد انتهت، بل سيحتاج الامر منك مراقبة دائمة للأساليب المستخدمة والمستجدة وذلك نظرا للتغير الدائم ?ى لوغاريثمات محركات البحث بل و?ى التكنولوجيا المستخدمة ?يها.

خلاصة الامر انك حينما تكون بصدد استخدام السيو ?ى موقعك ?يجب ان يعتمد ذلك على خطة وان تقسم الى مراحل وكل مرحلة لها الطرق و التكنيكات الخاصة بها ويجب ان تكون ديناميكية اى قابلة للتغيير او التعديل.


بالاضا?ة الى ماسبق ?ان الجانب العملى للسيو والمتعلق بتصميم ص?حات موقعك و?قا لمتطلبات محركات البحث ليكون اكثر صداقة لها يجب ان يت?ق مع سهولة استخدام الموقع بالنسبة لزواره usability، بمعنى اخر عندما تكون بصدد تصميم موقعك يجب ان تاخذ ?ى الاعتبار كلا من زوار الموقع و عناكب محركات البحث

تهيئة محركات البحث هو علم منظم للغاية، يتطلب منك تحديد اهدا?ك قبل البدء حتى ?ى خطوات الانشاء لموقعك، وهنا اذا لم تكن قد بدأت ?عليا ببناء موقعك ?هذه ميزة لانها ستمكنك من تحديد اهدا?ك ثم البدء بتصميمه اخذا كل اهدا? خطة السيو الخاصة بك ?ى الاعتبار، اما اذا كان موقعك موجود بال?عل، ?سو? يحتاج منك بعض المجهود الاضا?ى لاضا?ة م?ردات خطة السيو على موقعك.

ان تحديد اهد?ك يجب ان يرتبط بمحرك بحث معين، وذلك لان عناصر موقعك الداخلية والخارجية تختل? اهميتها من محرك بحث الى اخر، لذا ?ان الترتيب الذى يحصل عليه موقعك ?ى نتائج محرك بحث ما يتوق? على مدى ملائمة كا?ة عناصره لمعايير هذا المحرك، ومن اهمها: كلماتك الم?تاحية keywords ، الاوسمة tags سواء كانت اوسمة html او الميتا تاج m*eta tags ، روابط موقعك links ، بالاضا?ة الى شعبية موقعك Popularity.



الكلمات الم?تاحية ( او الدلالية)
تتجه المهمة الاساسية لعناكب محركات البحث الى استخلاص الكلمات الم?تاحية الموجودة داخل النصوص الموجودة على ص?حات موقعك، ?هى تحدد ماهى كلماتك الم?تاحية المستخدمة، ما عددها، اين تظهر على الص?حة، وكي? تظهر ايضا.


ولاشك ان تلك الكلمات الدلالية سو? يكون لها الاثر الكبير على ترتيب موقعك ضمن نتائج البحث، ولكن ماهى الكلمات الم?تاحية التى ستدرجها ضمن المحتوى النصى لص?حات موقعك؟


بالتاكيد هى الكلمات keywords او العبارات phrases التى يستخدمها الزوار للبحث عن موضوعات او منتجات من ن?س النوع الموجود بموقعك، ?انت لا تضع اى كلمات ?ى موقعك، بل الكلمات المرتبطة بمحتوى موقعك ( سواء كان منتج، معلومات، خدمات) والتى يبحث عنها الزوار باستمرار.

لذا ?اختيار الكلمات الم?تاحية ، قد يكون بداية نجاح اعمالك او ?شلها، وذلك لان اختيار انسب الكلمات الم?تاحية ليست بالمهمة السهلة، وهذا ما ي?سر ظهور صناعة كاملة تعر? ب keyword marketing تختص ?قط بالكلمات الم?تاحية باعتبارها اداة قوية تعر? بها كم عدد الزوار المحتملين، كم حجم المنا?سة على تلك الكلمة، وكم حجم مبيعاتك المحتملة و?ق لها، و بالتالى ارباحك المحتملة و هكذا، وبالتالى ماهى الكلمات البديلة ، وهكذا ?اختيارك لها يتحدد بناء عليها الاتجاه لكل الخطوات التالية لخطة السيو الخاصة باعمالك او موقعك. وقد ادى ذلك ايضا الى ظهور العديد من البرامج القوية والمستخدمة بكثرة ?ى دراسة الكلمات الم?تاحية مثل seo elite او wordtracker وغيرهما.


الاوسمة tags
يوجد نوعان من الأوسمة يتم التعامل معهما عند تن?يذ خطة السيو على موقعك وهما الميتا تاج m*eta tag و أوسمة html، ويجب ملاحظة ان الميتا تاج هى جزء من لغة html و لكن نحن ن?رق بينها ?قط لاغراض دراسة تهيئة محركات البحث ليس اكثر.


وبالنظر الى كود الميتا تاج نجد ان اهم وسمين هما وسم الكلمات الدلالية keyword tag و وسم الوص? description tag .


وداخل وسم الكلمات الم?تاحية keyword tag يتم ادراج جميع الكلمات الم?تاحية المرتبطة بموقعك


كود
  <meta name=?keywords? content=?مدونة ماسة سير? , للارش?ة ,.......?> 



اما داخل وسم الوص? description tag يتم كتابة ملخص عن محتوى موقعك وهو ن?سه الذى سيظهر اس?ل موقعك عندما يظهر ضمن نتائج البحث، الجدير بالذكر ان جميع محركات البحث لا تاخذ بيانات الميتا تاج بن?س الاهمية.

اما بالنسبة لأوسمة html ?نجد انها تتكون من الاوسمة التالية :-

وسم عنوان الص?حة <Title>
كود PHP:
  <Title> تهيئة محركات البحث </Title> 


وسوم العناوين من H1 الى H6 مهمة ايضا حيث تنظر اليها عناكب البحث بعين الاعتبار لذا يجب ان تقوم بادراج كلماتك الم?تاحية بها
كود PHP:
  <h1> تعري?ات هامة </h1> 

وسم الارتباط التشعبى anchor text
هذا الوسم يستخدم لربط ص?حات موقعك بص?حات الويب الاخرى او مل?ات او حتى صور ، وعند الضغط عليها بواسطة متص?حى الويب يتم الانتقال اليها ، وماينطبق على ص?حات الويب ينطبق ايضا على عناكب البحث ?هى تستخدم تلك الارتباطات لاستدعاء ص?حة ويب من داخل ص?حة اخرى ايضا.
كود PHP: <a href=?http://masaserv.blogspot.com/?>مدونة ماسة سير?</a>
ومن المهم جدا ادراج كلماتك الم?تاحية ?ى وسم الارتباط التشعبى وسو? يتم دراسة الاوسمة بالت?صيل ?ى سلسلة من المقالات التى تختص ?قط بتهيئة ص?حات موقعك لمحركات البحث on-page optimization


الارتباطات links

منذ ان اصبحت الارتباطات من والى الموقع – خاصة بالنسبة لجوجل- اهم معيار ?ى تحديد ا?ضلية ترتيب المواقع وبخاصة الارتباطات الخارجيةbacklinks منها، ?قد نتج عنها احد الاخطاء الشائعة ?ى تهيئة محركات البحث خاصة بالنسبة للمبتدئين هو الاعتماد كليا على زيادة عدد الروابط الخارجية دون النظر الى جودتها، بل الاكثر من ذلك ?ان العديد مما يطلق عليهم black-hat seo بدأو ببناء مايعر? بمزارع الارتباطات links farms والتى ?ى حقيقتها ليست سوى مجموعة من الص?حات محتواها هى روابط المواقع ومصممة بشكل يمكن المواقع المشتركة بها من اكتساب ترتيب أعلى ضمن نتائج محركات البحث.


لكن الروابط من والى موقعك تعبر عن مدى الت?اعل بينه وبين أقرانه من المواقع الاخرى، ?هى تقيس شعبيته من منطلق ذلك، وهذا ما تبحث عنه محركات البحث، والاهم من ذلك ان يتم ذلك بصورة طبيعية و بعيدا عن الخداع او المبالغة او الشعبية الزائ?ة، لذا نجد ان جوجل بالاخص تقوم بتطوير لوغاريثمات البحث لديها بص?ة مستمرة وذلك حرصا هى الاخرى على جودة نتائجها للباحث، وكنتيجة لذلك اصبحت مزارع اللينكات وغيرها من وسائل black hat منبوذة وغير مؤثرة.


شعبية الموقع POPULARITY
هناك حقيقة هامة، وجميع محتر?ى السيو يعلموها جيدا وهى ان محركات البحث عندما تعرض نتائج البحث على المستخدم ، ?إنها ترصد سلوك المستخدم ?ى امرين وهما الاختيار والعودة.


الاختيار click: يقصد به عدد المرات التى يضغط ?يها المستخدم رابط موقع معين ضمن نتائج البحث.


العودة return : يقصد به عدد المرات التى يضغط ?يها المستخدم رابط الموقع ثم يعود مرة اخرى الى قائمة نتائج البحث على ال?ور او خلال ?ترة قصيرة للغاية مما يدل على عدم الرضا عن الموقع من وجهة نظر محرك البحث.


?تلك النقطة مهمة جدا، لذا نجد ان جميع مؤسسات الاعمال الكبيرة على شبكة الانترنت، تقوم قبل بناء اى موقع لها، باطلاق دعايات كبيرة له على الشبكة، و?ى حقيقة الامر ?انها تقوم ببناء شعبية الموقع وخاصة اذا كان يحمل علامة تجارية جديدة تماما.


تم تحرير الموضوع بواسطة :masaserv
بتاريخ:06-16-2012 11:27 مساء


06-16-2012 11:34 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [1]
القلب الطيب
عضو نشيط
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 06-16-2012
رقم العضوية : 36
المشاركات : 569
الجنس : أنثى
الدعوات : 1
قوة السمعة : 25
 offline 
look/images/icons/i1.gif ما المقصود بتهيئة محركات البحث seo ولماذا نحتاجه؟
سلمت يدك يا شهاب الحمادي

جزاك الله كل خير

منتظرين جديدك

و?قك الله




الكلمات الدلالية
ما ، المقصود ، بتهيئة ، محركات ، البحث ، ولماذا ، نحتاجه؟ ،

« | »

 







الساعة الآن 09:50 مساء